منتدى TOP6 لكل مبدعه ومبدع سجلو لن تندمو
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أوربا من نهاية الحرب العالمية الاولى الى ازمة 1929

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nezha maroc
عضوه مميزه
عضوه مميزه
avatar

عدد المساهمات : 43
نقاط : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/12/2013
الموقع : http://moslima.banouta.net

مُساهمةموضوع: أوربا من نهاية الحرب العالمية الاولى الى ازمة 1929    الإثنين ديسمبر 30, 2013 5:49 pm

أوربا من نهاية الحرب العالمية الاولى الى ازمة 1929


تقديم إشكالي :


شهد العالم في 28 يوليوز اندلاع أول حرب عالمية بين دول المركز(ألمانيا،والنمسا المجر والإمبراطورية العثمانية) ودول الوفاق (فرنسا ،بريطانيا،روسيا إضافة إلى الو.م.أ).وقد دامت هذه الحرب 4 سنوات ،وترتبت عنها نتائج وتطورات.


- فما هي مراحل ونتائج هذه الحرب؟


- وما هي التطورات التي عرفتها أوربا بعد الحرب العالمية الأولى؟


I- مراحل الحرب العالمية الأولى ونتائجها


1- مراحل الحرب العالمية الأولى


شكل حدث اغتيال ولي عهد النمسا لمدينة سراييفو من طرف طالب صربي سنة 1914 ،الحدث الرئيسي في اندلاع الحرب العالمية الأولى،التي تمت عبر مرحلتين :


- المرحلة الأولى امتدت من 1914 إلى انسحاب روسيا 1917 : كانت في بدايتها حربا متحركة طبقت فيها ألمانيا خطة فون شلايفن وحققت عدة انتصارات سواء في الجبهة الغربية ضد فرنسا أو في الجبهة الشرقية ضد روسيا.واستعملت فيها مختلف الأسلحة الحديثة الأكثر تدميرا انداك مثل الطائرات والدبابات والمدافع والغواصات.ومنذ نونبر 1914 تحولت المعارك من المواجهة المباشرة إلى ما يسمى بحرب الخنادق المحصنة مما جعل مصير كل محاولة هجومية هوة الفشل ← توازن .


- المرحلة الثانية امتدت من 1917 إلى استسلام الألمان في نونبر 1918 : تميزت باستئناف الحرب المتحركة حيث اضطرت ألمانيا من اجل رفع الحصار المضروب عليها،إلى توسيع حرب الغواصات لتشمل سفن الدول الداعمة للحلفاء.وبفعل ارتباط المصالح وإغراق بعض سفنها ،دخلت الو.م.أ الحرب ضد ألمانيا ،هذه الأخيرة التي كانت تستعد لاستئناف الحرب المتحركة خاصة مع انسحاب URSS اثر نجاح الثورة الاشتراكية.غير أن الهجوم الألماني على باريس باء بالفشل واضطرت الجيوش الألمانية إلى التراجع بسبب:


* التدخل الأمريكي (ابريل 1917م) ← تغير موازين القوة لصالح الوفاق .


* ظهور أسلحة جديدة مثل الطائرات والدبابات...


* الأزمة الاقتصادية داخل ألمانيا ⃪ انتفاضات ⃪ الإطاحة بغيوم الثاني وقيام حكومة فيمار ⃪ استسلام ألمانيا في نونبر 1918م.


2- نتائج الحرب العالمية الأولى


أ- النتائج البشرية والاقتصادية :


- بشريا : ارتفاع عدد القتلى إلى حوالي 10 مليون قتيل معظمهم من ألمانيا وروسيا وفرنسا وانجلترا وايطاليا. كما خلفت الحرب 20 مليون من المعطوبين (عبء اقتصادي) و5 مليون من ضحايا المجاعات.وقد أدت هذه الخسائر إلى اختلال التوازن الاجتماعي بين الذكور والإناث وانخفاض الولادات وشيخوخة المجتمع ونقص اليد العاملة وخروج المرأة إلى العمل.



- اقتصاديا : خلفت الحرب أزمة اقتصادية من مظاهرها :


* التضخم الاقتصادي ارتفاع الأسعار وتدني قيمة العملة وانخفاض مستوى العيش وانتشار الفقر وظهور المجاعات.


* تقل المديونية : بعد أن فقدت رصيدها من الذهب ،اضطرت دول أوربا في إطار مواجهة نفقات الحرب ،إلى الاقتراض من الخارج خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية التي استفادت من ظروف الحرب.


* تعطيل وسائل الإنتاج وانخفاض الإنتاج ألفلاحي والصناع


ب- النتائج السياسية :


- معاهدات الصلح : اسفرت الحرب عن توقيع معاهدات في حق الدول المنهزمة،غيرت معالم الخريطة السياسية لأوربا.وقد تجسدت هذه المعاهدات في :


* معاهدة فرسايVersailles(28 يونيو 1919م): حملت المانيا مسؤولية الحرب،ففرضت عليها عقوبات قاسية تمثلت في :


· دفع غرامة حربية قدرها 132 مارك الماني.


· تقليص الجنود الى 100 ألف جندي+ نزع سلاح المانيا + الغاء الخدمة العسكرية


· استرجاع فرنسا لمنطقة الألزاس واللورين + وضع منطقة السار تحت إشراف عصبة الأمم + اقتطاع أراضي من ألمانيا لصالح بولونيا وبلجيكا والدنمارك وتشيكوسلوفاكيا + توزيع المستعمرات الألمانية لفائدة فرنسا وانجلترا وبلجيكا واليابان.


* معاهدة سان جرمان Saint-Germain: ابرمت بفرنسا ضد النمسا في شتنبر 1919م،فتقرر فيها فصل النمسا عن المجر والاعتراف باستقلال القوميات.


*معاهدة نوييNeuilly (نونبر 1919م) :تقرر فيها اقتطاع اراضي بلغارية لفائدة الدول المجاورة.


* معاهدة تريانون Trianonمع المجر في 4 يونيو 1920م : تقرر فيها فصل هنغاريا عن النمسا واقتطاع جزء من اراضيها لصالح تشيكوسلوفاكيا ورومانيا ويوغوسلافيا.


* معاهدة السيفر sèvres مع الامبراطورية العثمانية في 10 غشت 1920م :تقر فيها فصل المناطق العربية عن الامبراطرية العثمانية ووضعها تحت الانتداب الفرنسي والانجليزي + اقتطاع اراضي لصالح ايطاليا واليونان وانجلترا وفرنسا وأرمينيا + اقتطاع اراضي لفائدة الدولة الكردية الجديدة.غير ان هذه الاتفاقية لم تدخل حيز التنفيذ بسبب معارضة حكومة مصطفى كمال مما ادى الى الغائها وتعويضها بمعاهدة لوزان سنة 1923.


- تكوين عصبة الامم SDN : تضمن برنامج الرئيس الأمريكي ويلسون خلق منتظم دولي للسهر على حفظ السلم العالمي والدفاع عن استقلال الشعوب والدول .تأسست قي 25 يناير 1919م.واتخذت من جنيف مقرا لها.وتتكون من 3 أجهزة رئيسية هي :الجمعية العامة ( بمثابة هيئة تشريعية تجتمع مرة في السنة ).مجلس العصبة ( جهاز تنفيذي يتكون من 5 أعضاء دائمين (بريطانيا، إيطاليا، فرنسا، واليابان) و4 أعضاء غير دائمين.يجتمع 3 مرات في السنة. ويصوت على القرارات بالإجماع).الأمانة العامة ( جهاز يسهر على الأعمال ألإدارية) أما اختصاصات الأمانة العامة فكانت تشتمل على تنفيذ مقررات المجلس والجمعية العامة وتهيئة الأعمال الضرورية لعملهما وتهيئة موازنة العصبة.محكمة العدل الدولية ( تأسست سنة 1922م للفصل في النزاعات بين الدول.وتمثل الجهاز القضائي للعصبة).


II- اهم التطورات باوربا من نهاية الحرب العالمية الاولى الى ازمة 1929م.


1- نجاح الثورة البولشفية بروسيا وظهور اول دولة اشتراكية في العالم


أ- الثورة االبولشفية ومبادؤها :


استغل الحزب البولشفي انشغال روسيا بالحرب.ع.1. وتردي الاوضاع الاقتصادية والسياسية وتدمر جموع الفلاحين والعمال وعجز الحكومة المؤقتة ،ليقوم بثورة اشتراكية في اكتوبر 1917م،اسس على اثرها حكومة عمالية وفلاحية ،بادرت بإصدار عدة مراسيم اعتبرت لبنة النظام الاشتراكي المرتقب.واهم هذه المراسيم :


* مرسوم حول ينهي حالة الحرب مع ألمانيا( توقيع معاهدة بريست لتوفسك مع ألمانيا في 3 مارس 1918م)


* مرسوم حول الارض ينص على تأميم الاراضي الفلاحية وممتلكات الكنيسة وجعلها تحت اشراف اللجن الزراعية التابعة للسوفييتات


* مرسوم حول القوميات يقر بالمساواة بين شعوب روسيا وحقها في تقرير المصير وتكوين دول + حذف جميع الامتيازات والحدود الوطنية والدينية + حرية نمو الاقليات.


* مرسوم حول تأميم الأبناك والمؤسسات الصناعية والنقل ألسككي والتجارة الداخلية والخارجية + مرسوم حول إلغاء حرية الصحافة


* مرسوم حول تكوين الجيش الأحمر + إنشاء شرطة سياسية ومحاكم استثنائية.


ب- الحرب الاهلية وشيوعية الحرب


- واجهت المراسيم التي أصدرها البلاشفة معارضة من قبل أنصار النظام القديم الذين رشحوا جنرالات العهد القيصري للقيام بالثورة المضادة بواسطة ما يسمى بالجيش الأبيض مما ادى الى حرب أهلية .وقد ساندت الدول الرأسمالية الثورة المضادة خوفا على مصالحها وخوفا من انتقال الثورة الاشتراكية إليها.وهكذا تمت محاصرة الحكم البولشفي في بيتروغراد وموسكو مما شل نشاطه الاقتصادي وظهرت أزمة التموين والغداء .


- واجه لينين هذه الوضعية بتطبيق ما يسمى بشيوعية الحرب (1918م-1921م) وهي سياسة تستهدف حماية مكاسب الثورة البولشفية بتجنيد كل الإمكانيات البشرية والمادية ← بفضل هذه التدابير وبعد تضحيات جسيمة تمكن الجيش الأحمر سنة 1921م من القضاء على الحرس الأبيض وتراجعت القوات الأجنبية وتم انشاء الدولة الاشتراكية.


2- الاوضاع بفرنسا بعد الحرب العالمية الاولى


عانت فرنسا من ظاهرة التضخم الاقتصادي نتيجة انهيار قيمة العملة واختلال التوازن بين العرض والطلب،مما ادى الى ارتفاع الاسعار ،فانعكس ذلك سلبا على الاوضاع السياسية والاجتماعية التي تميزت بسلسلة من الاضرابات منذ 1920م واجهتها الحكومة بالقمع الشديد.وقد استمرت هذه الاضرابات رغم صعود الكتلة الوطنية في انتخابات 1921م وعملها على حماية فرنسا من المد الشيوعي عن طريق : السماح بعودة التنظيمات الدينية وإعادة العلاقات الدبلوماسية مع الفاتيكان وتخفيض ساعات العمل الى 8 ساعات في اليوم.


3- الاوضاع بايطاليا وألمانيا بعد الحرب العالمية الاولى


أ- الاوضاع بايطاليا :


خرجت ايطاليا من الحرب العالمية الاولى متأزمة اقتصاديا :تراجع الانتاج ألصناعي عجز تجاري ،دين خارجي فاق 4 مليار دولار،عملة منهارة وأجور منخفضة.فنتج عن ذلك اضطراب في الاوضاع الداخلية عجز معها الملك فيكتور عمانويل الثالث عن ايجاد الحل.فسمحت هذه الظروف بظهور الحزب الفاشي المتطرف وبصعود موسوليني لرئاسة الحكومة منذ اكتوبر 1922م،وبذلك كانت بداية النظام الديكتاتوري الفاشي بايطاليا.


ب- الاوضاع بألمانيا :


لإعادة الاستقرار بألمانيا وإقرار نظام سياسي ديمقراطي ،شكلت قوات التحالف حكومة فيمار سنة 1919م.لكن هذه الاخيرة فشلت في تهدئة الاوضاع الداخلية التي تميزت باندلاع ثورة الشيوعيين (السبارتاكيست les spartakistes ) سنة 1919م، بزعامة كارل ليبنخت وروزا لوكسمبورغ.غير ان هذه الثورة تم سحقها من طرف حكومة فيمار وتم اعدام زعمائها.هذه الظروف سمحت بتزايد شعبية النازي NAZI (الحزب الوطني الاشتراكي) وقائده أدولف هتلر،الذي كسب عطف الالمان ليضع اسس نظامه الديكتاتوري.


III- آثار الازمة الاقتصادية الكبرى لعام 1929م على اوربا


1- انطلاق الازمة وانتشارها


عرفت الو.م.أ اكبر ازمة اقتصادية ومالية ارخت بظلالها غلى العالم،حيث انهارت قيمة الاسهم ببورصة وول ستريت يوم الخميس الاسود 24 اكتوبر 1929م،واثر ذلك على كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ،قبل ان تنتقل الى دول اوربا والمستعمرات عبر مراحل تبعا لدرجة الارتباط بالاقتصاد الامريكي(دول القارة الامريكية واليابان فيما بين 1929 و1930 + المانيا في 14/07/1931 + انجلترا ومستعمراتها في 1931 + فرنسا ومستعمراتها في 1932 ).غير ان الملاحظ ان الاتحاد السوفيلتي هو البلد الوحيد الذي لم يتأثر بالأزمة بسبب العزلة عن العالم الرأسمالي وتبني سياسة التخطيط التي تسمح بتدخل الدولة في ظل النظام الاشتراكي.


2- آثار الازمة داخل اوربا


خلف انتشار الأزمة خارج الو.م.أ آثارا اجتماعية سلبية أهمها ارتفاع عدد العاطلين بالأقطار الرأسمالية خاصة بفرنسا وألمانيا ⃪تنظيم مظاهرات للمطالبة بالشغل والغذاء + اتساع دائرة الفقر والبؤس والحرمان⃪الاعتماد على المساعدات الغذائية الحكومية.


خاتمة :


لقد ادت قساوة المعاهدات وخاصة معاهدة فرساي الى جانب نتائج ازمة 1929م،الى تنامي واتساع قاعدة الانظمة الديكتاتورية المتطرفة سواء داخل اوربا او خارجها،وهو ما ساعد على توتر وتأزم العلاقات الدولية من جديد واندلاع الحرب العالمية الثانية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أوربا من نهاية الحرب العالمية الاولى الى ازمة 1929
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
TOP6 :: الشعر والتعليم :: دراستي الخآآآصة-
انتقل الى: